كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اعراض و اسباب الالتهاب الكبدى الوبائي B_تحليل HBs-Ag

 تحاليل الفيروسات الكبديه

يعتبر الكبد محطه لتنقيه الدم وتخلصه من السموم العالقه في ويقدر العلماء عدد وظائف الكبد باكثر من 500 وظيفه. 


واهم وظائف الكبد هي:

1- معادله السميات الناتجه عن تناول الادويه او الكيماويات التي تدخل جسم الانسان.

2- تحويل طعام الانسان الى تركيبات يستطيع الجسم الاستفاده منها.


3- تنظيم سيوله الدم

4- تخزين المواد التي تعطي الطاقه للجسم

5- انتاج الصفراء التي تساعد على هضم الطعام.

6- تصنيع البولينا التي يتم افرازها عن طريق الكلى.

و تعتبر الفيروسات الكبديه هي العدو الاول الذي يجب تجنبه والوقايه منه  


قد يهمك ايضا : تعرف على اسباب الالتهاب الكبدى _  و علاج فيروس C 


عائله الفيروسات الكبديه:


هي عائله تضم سته فيروسات ا، ب ، ج ، د ،ه ، و، او A ،B ،C ،D ،G وتسبب في التهاب كبدي ويختلف كل منع في طرق العدوى والوقايه وكذلك طريقه العلاج و التشخيص 


الالتهاب الكبدي hepatitis A virus 


يعتبر التهاب الكبد A من امراض الطفوله ويتواجد الفيروس بصوره مكثفه في البراز وعليه فان طرق العدوى بهذا الفيروس تشمل عدم العنايه بالنظافه بعد استعمال الحمام وعدم غسل الايدي بصوره جيده وكذلك تحضير اشخاص مرضى للطعام يقوم بنقل الفيروس في الاطعمه المختلفه وهو ما يفسر انتشار هذا الوفاء في حضانات الاطفال وبين اطفال الدول التي ينتشر فيها هذا الفيروس.

ويصيب هذا الفيروس الكبد ويسبب التهابا حادا ولكنه لا يتحول الى التهاب مزمن مطلقا عاد ما يشعر المصابين باعراض التهاب الكبد الحاده لبضعه ايام او اسابيع ولكن عند شفائهم فان المريض يشفى تماما ولا تبقى لديه اي اعراض جانبيه او اصابه مزمنه في الكبد.

العلاج : عادي لا يحتاج الى علاج وينصح بالراحه التامه مع اخذ بعض الفيتامينات لتدعيم اداء الكبد 




الالتهاب الكبدي B Hepatitis

 B virus 

ينتقل الفيروس B. عبر عده طرق مختلفه تشمل التعرض للدم الملوث ، او لافرازات الجسم المختلفه ونتيجه لذلك ينتقل الفيروس بين. من يشتركون في ابر الحقن مثل مدمني المخدرات ومن يخضعون للوشم وثقب الجسم بأدوات ملوثه وغير معقمه 

ويعد الاتصال الجنسي طريقا مهما لنقل فيروس الكبد B كما ان الامهات الحاملات للفيروس ينقلان الفيروس لاطفالهن لذلك يقوم بالدكتور المختص بفحص الحوامل للتاكد من خلوهن من الفيروس وبعد الولاده يعالج اطفال الامهات الحاملات للفيروس B 


تحاليل الالتهاب الفيروس بي :

فيروس التهاب الكبد B من فصيله Hepadnaviridae ويعتبر من الفيروسات التي تمتلك DNA 🧬🧬 وهو الفيروس الوحيد من فيروسات التهاب الكبد المشهوره (A, B , C ,D ,E )

الذي يحوي على DNA اما بقيه الفيروسات السابقه الذكر لا تحوي على RNA .

المميز ايضا في فيروس بي هو انه يمتلك جاكيت مصنوع من الفرو الاصلي ومبطن بطبقتين ،فهو يمتلك محفظه خارجيه تحوي على مستضد اسمه HBc Ag لا يخرج من الفيروس لذلك فهو يظهر في مصل المريض على شكل مستضاد اخر اسمه HBe Ag حوالي هذا تذكر المراجع انه ( يعتبر HBe Ag هو الشكل القابل للدوران في مصر المريض من المستضد HBC Ag )


مهم جدا : تعرف على وظائف الكبد وأنواع الكبد 


يمتلك فيروس بي DNA polymerase. 

علاقه المستضادات بالفيروس واهميه كل واحد وعمله:


1- HBs Ag 


ويعتبر هذا جاكيته الفيروس ممكن اتعرف على الفيروس من خلال استخدام طريقه اسمها ( Radioimmunoassays RIA) وهي طريقه المقايسه المناعيه الاشعاعيه ويمكن اكتشاف وجود المستضد عند المريض بعد تعرضه للاصابه باسبوع لعشره اسابيع حتى قبل ان تظهر الاعراض العلامات على المريض وحتى قبل ما يرتفع لذلك هذا التحليل مفيد للكشف عن الفيروس بعد التعرض لابره ملوثه بهذا الفيروس بعد اسبوع على الاقل من التعرض لكي نكشف في وجود الفيروس او عدم وجود. 

2- anti - HBS antigen antibody


ببساطه هذا هو الضد للمستضاد السابق واختصارا anti - HBs وهذا الضد قادر بشكل قوي على ان يحطم المستضد HBs Ag ويترك الفيروس من دون جاكيت وهنا بيموتوا الفيروس من البرد ويقضي عليه تماما.  


3- HBc - Ag, Anti - HBcAg antibody


الاول هو من النوع IgM والثاني من النوع IgG وكل واحد بيظهر بفتره مختلفه عن الاخر. 


4- Hbe Ag , Anti HBe antibody


من السابق اتضح ان المستضد HBe Ag هو الشكل الدوراني من المستضد HBc Ag وبالتالي هذا المستضد ممكن الكشف عن وجوده بالمصل اما HBC Ag هاغير ممكن اكتشاف وجوده ابدا بمصل المريض لكن المستضد HBe Ag بيعبر عن ان الفيروس فعال ويسبب مشاكل داخل جسم المريض وبالتالي فالمريض ممكن ينقل الفيروس للاخرين واصبح معدي .

اما الضد Anti HBe فوجوده يقضي على HBe Ag وهكذا تتوقف المشاكل الداخليه عند المريض وتبدا صحه المريض بالحسن. 


5- Hbv DNA 🧬


وجود ال DNA 🧬 الخاص بالفيروس في مصر المريض هو اكبر دليل على وجود الفيروس وممكن الكشف عن DNA 🧬 بواسطة PCR. 


مراحل التهاب الكبد الحاد بالفيروس B:


اولا : incubation period 


فتره الحضانه وفيها هذه الفتره لا توجد اي اعراض وبالتالي يتم الكشف عن المرض من خلال وجود HBs Ag وهو كافي لتشخيص الاصابه بفيروس التهاب الكبدB مهما كانت الظروف وفي اي حاله كانت.



ثانيا بوادر المرض الحاد prodrome acute disease 

وهي المرحله التي تلي ظهور الاعراض يعني اذا ما قدرنا نكشف عن المرض في اول مرحله قبل الاعراض بسبب ان المريض تعرض للاصابه دون ان يدري فيتم التاكيد بعد ظهور الاعراض من خلال وجود HBs Ag وكذلك نحتاج لوجودAnti - HBc من النوع igM لكي نؤكد التشخيص.


ثالثا فتره النقاهه convalescence 

ما المقصود بها فتره الشفاء من المرض الحاد ويتم التشخيص من خلال الكشف Anti HBc عن اننا نعتبر ان المريض قد شفى تماما من مرضه عندما نكتشف ارتفاع anti HBs في مصله وبالتالي فهو دلاله اكيده على الشفاء من المرض بغض النظر عن التحاليل الاخرى. 


الأعراض

تتراوح علامات وأعراض التهاب الكبد B من خفيفة إلى حادة. وعادةً ما تظهر في غضون شهر إلى أربعة أشهر تقريبًا عقب الإصابة بالعدوى، ولكن قد تظهر أيضًا في وقت مبكر بدايةً من الأسبوع الثاني بعد العدوى. وبعض الأشخاص، غالبًا الأطفال الصغار، لا تظهر لديهم أي أعراض.


قد تشمل علامات وأعراض التهاب الكبد B ما يلي:


ألم البطن

البول الداكن

الحُمَّى

ألم المفاصل

فقدان الشهية

الغثيان والقيء

ضعفًا وإرهاقًا

اصفرار جلدكَ وابيضاض عينيكَ (اليرقان)


مهم جدا ايضا : تعرف على فحوصات الكلى و النسب الطبيعيه 


متى تزور الطبيب

إذا كنت تعلم أنك تعرضت لالتهاب الكبد الوبائي (ب)، فاتصل بالطبيب على الفور. قد يقلل العلاج الوقائي من خطر الإصابة بالعدوى إذا تلقيت العلاج في غضون 24 ساعة من التَعَرُضِ للفيروس.


تواصل مع الطبيب إذا كانت لديك مؤشرات أو أعراض للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (ب). 

الأسباب

يُسبب فيروس الكبد B الإصابة بعدوى التهاب الكبد B. ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق الدم أو السائل المنوي أو سوائل الجسم الأخرى. لا يَنتشر عن طريق العطس أو السعال.

مهم جدا : تعرف على اليه الفيروسات في تدمير الكبد 

من بين الطرق الشائعة لانتشار فيروس الكبد B ما يلي:


الاتصال الجنسي. قد تُصاب بعدوى التهاب الكبد B إذا مارست الجنس دون وقاية مع شخصٍ مصاب. قد ينتقل الفيروس إليك في حالة دخول دم الشخص أو اللعاب أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية إلى جسمك.

مشاركة الإبر. ينتشر فيروس التهاب الكبد B بسهولة عن طريق الإبر والحُقن الملوثة بالدم المصاب. يمكن أن تزيد مشاركة الأدوات المُستخدَمة في تعاطي المخدرات عبر الوريد من خطر تعرُّضك للإصابة بالتهاب الكبد B.

التعرض عن طريق الخطأ لوخز الإبر. يشكل التهاب الكبد B مصدر قلق للعاملين في مجال الرعاية الصحية وأي شخص آخر يلامس دم الإنسان.

من الأم إلى جنينها. يمكن أن تنقل النساء الحوامل المصابات بفيروس التهاب الكبد B العدوى إلى أطفالهن عند الولادة. ومع ذلك، يمكن تطعيم حديثي الولادة لتجنب الإصابة بالفيروس في جميع الحالات تقريبًا. فإذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل، فتحدثي إلى طبيبكِ بشأن الخضوع لفحص للتأكد من عدم إصابتكِ بالتهاب الكبد B. 



عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل